almarifabdf| تأثير برنامج للتصور العقلي وتركيز الإنتباه
دراسة عبدالعزيز،أحمد
فاروق أحمد،(2004) تأثير برنامج للتصور العقلي وتركيز الإنتباه على بعض المهارات الأساسية
للناشئين في كرة القدم تحت (14) سنة، ويهدف البحث إلى محاولة التعرف على تأثير برنامج
التصور العقلي وتركيز الإنتباه في القدرات على الإسترخاء ،التصور العقلي،تركيز الإنتباه
للناشئين في كرة القدم تحت(14) سنة.
وتأثير البرنامج
على مستوى أداء المهارات الأساسية إستخدم الباحث المنهج التجريبى تصميم المجموعتين
إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة لمناسبته لطبيعة البحث،وتم إختيار عينة البحث بالطريقة
العمدية من لاعبي كرة القدم وإشتملت على (20) لاعب ومن أدوات جمع البيانات،القياسات
البدنية مثل:العدو (30)م بدء عالى لقياس السرعة،التصويب لقياس الدقة..
وفي القياسات المهارية
:التمرير والاستقبال ،المراوغة .....وقياس الجوانب العقلية : إختبار الذكاء المصور
لأحمد زاكي، إختبار بطاقة مستويات التوتر العضلي لقياس الإسترخاء العضلي إعداد العربي
شمعون،ماجدة (2001)،مقياس التصور العقلي وضعه مارتينز وقام تعريبه محمد شمعون
(1996) ،إختبار شبكة تركيز الإنتباه لدورثي هاريس وقام محمد علاوى بتعريبه وتقنينه
(1998)،وإستخدم الأساليب الإحصائية التالية:
المتوسط الحسابي،الوسيط،الإنحراف
المعيارى،الإلتواء،معامل الإرتباط سبيرمان إختبار مان وتينى–إختبار لككسون .
وأظهرت الدراسة
النتائج التالية:
أن البرنامج العقلي
المقترح والذي طبق على المجموعة التجريبة ساعد بصورة إيجابية في تنمية المهارات العقلية
(الإسترخاء،التصورالعقلي،تركيزالانتباه).
فاعلية البرنامج العقلي المستخدم بجانب البرنامج التدريبى التقليدى في تحسن مستوى أداء المهارات الأساسية قيد الدراسة لصالح المجموعة التجريبية.
تعليقات
إرسال تعليق