almarifabdf| كتاب التعلم نظريات وتطبيقات
الوحدة الأولى:التعلم معناه ومتغيراته وأهميته بين العلوم النفسية
- نشأة الإهتمام بدراسة السلوك.
- مجال ووظيفة علم النفس التربوي.
- إتجاه المشكلات في دراسة موضوعات علم النفس التربوي.
- معنى التعلم .
- أهمية التعلم في دراسة وتفسير السلوك.
- التعلم في علم النفس.
- الأداء والتعلم.
- الموقف التعلمي: متغيراته وعوامل ضبطه.
الوحدة الثانية:نماذج ونظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية
أولا :إتجاه التعلم السلوكي
- الحاجة إلى نظريات ونظم التعلم.
- إختلاف الإتجاهات حول تفسير التعلم.
- نظرية الإشتراط البسيط بافلوف.
- متغيرات السلوك الشرطى.
- الإجراءات التجريبية.
- نماذج تكوين الإستجابة الشرطية.
- عوامل تحديد الإستجابة الشرطية.
- بعض العمليات الأساسية في السلوك الشرطي .
- التطبيقات التربوية.
- النظرية الوصلية ثورنديك.
- الإجراءات التجريبية.
- متغيرات الموقف التجريبي.
- تفسير التعلم .
- القوانين الرئيسية.
- قانون التكرار.
- قانون الحداثة.
- قانون التدريب.
- قانون الأثر.
- قانون الإستعداد.
- علاقة النظرية بنظرية الإشتراط البسيط.
- التطبيقات التربوية.
- الإشترط الإجرائي سكينر.
- نوعا التعلم .
- متغيرات الإشتراط الإجرائي.
- تعلم السلوك الإجرائي.
- الإجراءات التجريبية.
- أنواع التعزيز.
- تعميم المثير.
- تعميم الإستجابة.
- العوامل التي تؤثر على إنطفاء الإستجابة الإجرائية.
- تشكيل السلوك.
- التطبيقات التربوية.
- التعلم المبرمج.
- التعليم المبرمج.
- أنواع البرامج في التعليم المبرمج.
- دراسة عربية في التعليم المبرمج.
- نظرية الإقتران.
- تفسير التعلم .
- علاقة التعلم ببعض المتغيرات .
- تعديل وتغيير العادات السلوكية.
- التطبيقات التربوية.
ثانيا : إتجاه التعلم المعرفي
- الإتجاه المعرفي في دراسة وتفسير التعلم.
- التعلم الغرضي.
- التعلم الفرضي الموجه من الفرد.
- التعلم الفرضي في المواقف المدرسية.
- نظرية الجشطلت ،كوفكا ،كوهلر،فرتهيمر.
- الإطار الذي ظهرت فيه النظرية .
- علم نفس الجشطلت.
- الشكل والأرضية.
- تفسير التعلم بالإستبصار.
- التحقيق التجريبي.
- قوانين التعلم.
- التطبيقات التربوية.
- نظرية المجال المعرفي،ليفن.
- الحيز الحيوى.
- مفهوم التعلم ومبادئه.
- عوامل تغير البنية المعرفية.
- التطبيقات التربوية.
- التعلم القائم على المعنى.
- أنماط التعلم في نظرية أوزوبل.
- معنى التعلم .
- العمليات الداخلية في البناء المعرفي.
- متغيرات التعلم في النظرية.
- دور الدافعية في التعلم القائم على المعنى.
- أثر الممارسة في تكوين البناء المعرفي.
- التطبيقات التربوية.
- تفسير مبادئ التعلم في إطار علم النفس المعرفي.
- التعلم في إطار إتجاه تكوين وتناول المعلومات.
- الأسس التي يقوم عليها إتجاه تكوين وتناول المعلومات.
- مشكلات التعلم وإتجاه تكوين وتناول المعلومات.
- الإحتفاظ والذاكرة.
- التعزيز الثانوي كمعلومات.
- الإقتران الزمنى في نظرية الإشتراط البسيط.
- نحو نظرية جديدة لتفسير التعلم.
- الوحدة الثالثة:إستراتيجيات التعلم وسيكولوجية التعليم.
- المبادئ المعرفية الأساسية في تعليم إستراتيجيات التعلم.
المبدأ الأول:
- إستراتيجيات الفهم.
- إستراتيجيات التذكر.
- إستراتيجيات التذكر من خلال الفهم.
- إستراتيجيات التطبيق من خلال الفهم.
- إستراتيجيات الفهم والتذكر والتطبيق.
المبدأ الثاني.
المبدأ الثالث.
المبدأ الرابع.
- إستراتيجيات التعلم وعملية الإستذكار.
- خصائص عملية الإستذكار.
- شروط ومبادئ الإستذكار الفعال.
- نماذج عملية الإستذكار ومحاورها الأساسية.
- خصائص المقرر الدراسي.
- خصائص الطالب.
- أنشطة الإستذكار.
- مخرجات الإستذكار.
الوحدة الرابعة:الشروط والعوامل المسيرة لعملية التعلم
أولا: الدافعية
- الدافعية والحاجة .
- تصنيف الحاجات.
- الأسس التي يقوم عليها تحديد الحاجات.
- كيف يتم تعلم الدوافع والحاجات.
- عوامل تنشيط الدافعية نحو التعلم.
- تركيز الإنتباه حول الموضوعات المطلوب تعلمها.
- تحقيق الحاجة إلى الإنجاز.
- تحديد الأهداف ووضوحها.
- تنمية الميول لتحقيق الأهداف.
- مستوى العمل المطلوب.
- الحافز.
- الثواب والعقاب.
- تكملة موضع التعلم.
ثانيا: الممارسة
- أساليب الممارسة.
- شروط الممارسة.
- تجانس العمل.
- العلاقة بين نوع التعلم وطريقة الممارسة.
- تحديد شكل الإستجابة.
- معرفة نتائج الممارسة.
ثالثا: التعزيز
- مفهوم التعزيز،معناه وطبيعته.
- الفرق بين المكافأة والتعزيز.
- مستوى المكافأة وأثره على الأداء .
- معرفة نتيجة الأداء.
- التغذية المرتدة.
- وظائف التغذية المرتدة.
- أنواع التغذية المرتدة.
- العوامل المساعدة على التغذية المرتدة.
- الفرق بين التغذية المرتدة الحسية ومعرفة النتائج ونظريات التعزيز.
الوحدة الخامسة: إنتقال التعلم
- طبيعة الإنتقال.
- مجالات حدوث الإنتقال.
- التفسيرات المختلفة لإنتقال التعلم.
- قياس الإنتقال.
- العمليات الأساسية في الإنتقال.
- إنتقال العوامل العامة والخاصة.
- العمليات التوسطية في الإنتقال.
- الإنتقال المزدوج.
- كيف يمكن للمعلم أن يحقق الإنتقال.
- الوحدة السادسة :التعلم وتعديل السلوك.
- العلاقة بين التعلم والشخصية.
- المدرسة السلوكية وتقدم أساليب علاج المشكلات السلوكية.
- المدرسة السلوكية وأسلوب تعديل السلوك.
- إتجاه نظرية التعلم في العلاج النفسي.
- أسلوب تعديل السلوك والأسس التي يقوم عليها.
- المدرسة السلوكية وأسلوب تعديل السلوك.
- الخصائص الرئيسية التي تميز بها أسلوب تعديل السلوك.
- المبادئ والعمليات الأساسية التي يقوم عليها أسلوب تعديل السلوك.
- الإشتراط الإستجابي.
- الإنطفاء.
- الإشتراط المضاد.
- الإسترخاء.
- الإشتراط المضاد المنقر.
التعلم نظريات وتطبيقات PDF
موقع المعرفة الإلكترونية
حجم الملف 9.3MB
إذا لم يتم تنزيل الكتاب أو إذا كان الرابط معطلاً ، يرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة
تعليقات
إرسال تعليق