القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب التعلم نظريات وتطبيقات

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

 

كتاب التعلم نظريات وتطبيقات

almarifabdf| كتاب التعلم نظريات وتطبيقات

الوحدة الأولى:التعلم معناه ومتغيراته وأهميته بين العلوم النفسية

  1. نشأة الإهتمام بدراسة السلوك.
  2. مجال ووظيفة علم النفس التربوي.
  3. إتجاه المشكلات في دراسة موضوعات علم النفس التربوي.
  4. معنى التعلم .
  5. أهمية التعلم في دراسة وتفسير السلوك.
  6. التعلم في علم النفس.
  7. الأداء والتعلم.
  8. الموقف التعلمي: متغيراته وعوامل ضبطه.

الوحدة الثانية:نماذج ونظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية 

أولا :إتجاه التعلم السلوكي

  1. الحاجة إلى نظريات ونظم التعلم.
  2. إختلاف الإتجاهات حول تفسير التعلم.
  3. نظرية الإشتراط البسيط بافلوف.
  4. متغيرات السلوك الشرطى.
  5. الإجراءات التجريبية.
  6. نماذج تكوين الإستجابة الشرطية.
  7. عوامل تحديد الإستجابة الشرطية.
  8. بعض العمليات الأساسية في السلوك الشرطي .
  9. التطبيقات التربوية.
  10. النظرية الوصلية ثورنديك.
  11. الإجراءات التجريبية.
  12. متغيرات الموقف التجريبي.
  13. تفسير التعلم .
  14. القوانين الرئيسية.
  15. قانون التكرار.
  16. قانون الحداثة.
  17. قانون التدريب.
  18. قانون الأثر.
  19. قانون الإستعداد.
  20. علاقة النظرية بنظرية الإشتراط البسيط.
  21. التطبيقات التربوية.
  22. الإشترط الإجرائي سكينر.
  23. نوعا التعلم .
  24. متغيرات الإشتراط الإجرائي.
  25. تعلم السلوك الإجرائي.
  26. الإجراءات التجريبية.
  27. أنواع التعزيز.
  28. تعميم المثير.
  29. تعميم الإستجابة.
  30. العوامل التي تؤثر على إنطفاء الإستجابة الإجرائية.
  31. تشكيل السلوك.
  32. التطبيقات التربوية.
  33. التعلم المبرمج.
  34. التعليم المبرمج.
  35. أنواع البرامج في التعليم المبرمج.
  36. دراسة عربية في التعليم المبرمج.
  37. نظرية الإقتران.
  38. تفسير التعلم .
  39. علاقة التعلم ببعض المتغيرات .
  40. تعديل وتغيير العادات السلوكية.
  41. التطبيقات التربوية.

ثانيا : إتجاه التعلم المعرفي

  1. الإتجاه المعرفي في دراسة وتفسير التعلم.
  2. التعلم الغرضي.
  3. التعلم الفرضي الموجه من الفرد.
  4. التعلم الفرضي في المواقف المدرسية.
  5. نظرية الجشطلت ،كوفكا ،كوهلر،فرتهيمر.
  6. الإطار الذي ظهرت فيه النظرية .
  7. علم نفس الجشطلت.
  8. الشكل والأرضية.
  9. تفسير التعلم بالإستبصار.
  10. التحقيق التجريبي.
  11. قوانين التعلم.
  12. التطبيقات التربوية.
  13. نظرية المجال المعرفي،ليفن.
  14. الحيز الحيوى.
  15. مفهوم التعلم ومبادئه.
  16. عوامل تغير البنية المعرفية.
  17. التطبيقات التربوية.
  18. التعلم القائم على المعنى.
  19. أنماط التعلم في نظرية أوزوبل.
  20. معنى التعلم .
  21. العمليات الداخلية في البناء المعرفي.
  22. متغيرات التعلم في النظرية.
  23. دور الدافعية في التعلم القائم على المعنى.
  24. أثر الممارسة في تكوين البناء المعرفي.
  25. التطبيقات التربوية.
  26. تفسير مبادئ التعلم في إطار علم النفس المعرفي.
  27. التعلم في إطار إتجاه تكوين وتناول المعلومات.
  28. الأسس التي يقوم عليها إتجاه تكوين وتناول المعلومات.
  29. مشكلات التعلم وإتجاه تكوين وتناول المعلومات.
  30. الإحتفاظ والذاكرة.
  31. التعزيز الثانوي كمعلومات.
  32. الإقتران الزمنى في نظرية الإشتراط البسيط.
  33. نحو نظرية جديدة لتفسير التعلم.
  34. الوحدة الثالثة:إستراتيجيات التعلم وسيكولوجية التعليم.
  35. المبادئ المعرفية الأساسية في تعليم إستراتيجيات التعلم.

المبدأ الأول:

  1. إستراتيجيات الفهم.
  2. إستراتيجيات التذكر.
  3. إستراتيجيات التذكر من خلال الفهم.
  4. إستراتيجيات التطبيق من خلال الفهم.
  5. إستراتيجيات الفهم والتذكر والتطبيق.

المبدأ الثاني.

المبدأ الثالث.

المبدأ الرابع.

  1. إستراتيجيات التعلم وعملية الإستذكار.
  2. خصائص عملية الإستذكار.
  3. شروط ومبادئ الإستذكار الفعال.
  4. نماذج عملية الإستذكار ومحاورها الأساسية.
  5. خصائص المقرر الدراسي.
  6. خصائص الطالب.
  7. أنشطة الإستذكار.
  8. مخرجات الإستذكار.

الوحدة الرابعة:الشروط والعوامل المسيرة لعملية التعلم

أولا: الدافعية

  1. الدافعية والحاجة .
  2. تصنيف الحاجات.
  3. الأسس التي يقوم عليها تحديد الحاجات.
  4. كيف يتم تعلم الدوافع والحاجات.
  5. عوامل تنشيط الدافعية نحو التعلم.
  6. تركيز الإنتباه حول الموضوعات المطلوب تعلمها.
  7. تحقيق الحاجة إلى الإنجاز.
  8. تحديد الأهداف ووضوحها.
  9. تنمية الميول لتحقيق الأهداف.
  10. مستوى العمل المطلوب.
  11. الحافز.
  12. الثواب والعقاب.
  13. تكملة موضع التعلم.

ثانيا: الممارسة 

  1. أساليب الممارسة.
  2. شروط الممارسة.
  3. تجانس العمل.
  4. العلاقة بين نوع التعلم وطريقة الممارسة.
  5. تحديد شكل الإستجابة.
  6. معرفة نتائج الممارسة.

ثالثا: التعزيز

  1. مفهوم التعزيز،معناه وطبيعته.
  2. الفرق بين المكافأة والتعزيز.
  3. مستوى المكافأة وأثره على الأداء .
  4. معرفة نتيجة الأداء.
  5. التغذية المرتدة.
  6. وظائف التغذية المرتدة.
  7. أنواع التغذية المرتدة.
  8. العوامل المساعدة على التغذية المرتدة.
  9. الفرق بين التغذية المرتدة الحسية ومعرفة النتائج ونظريات التعزيز.

الوحدة الخامسة: إنتقال التعلم

  1. طبيعة الإنتقال.
  2. مجالات حدوث الإنتقال.
  3. التفسيرات المختلفة لإنتقال التعلم.
  4. قياس الإنتقال.
  5. العمليات الأساسية في الإنتقال.
  6. إنتقال العوامل العامة والخاصة.
  7. العمليات التوسطية في الإنتقال.
  8. الإنتقال المزدوج.
  9. كيف يمكن للمعلم أن يحقق الإنتقال.
  10. الوحدة السادسة :التعلم وتعديل السلوك.
  11. العلاقة بين التعلم والشخصية.
  12. المدرسة السلوكية وتقدم أساليب علاج المشكلات السلوكية.
  13. المدرسة السلوكية وأسلوب تعديل السلوك.
  14. إتجاه نظرية التعلم في العلاج النفسي.
  15. أسلوب تعديل السلوك والأسس التي يقوم عليها.
  16. المدرسة السلوكية وأسلوب تعديل السلوك.
  17. الخصائص الرئيسية التي تميز بها أسلوب تعديل السلوك.
  18. المبادئ والعمليات الأساسية التي يقوم عليها أسلوب تعديل السلوك.
  19. الإشتراط الإستجابي.
  20. الإنطفاء.
  21. الإشتراط المضاد.
  22. الإسترخاء.
  23. الإشتراط المضاد المنقر.

التعلم نظريات وتطبيقات PDF
موقع المعرفة الإلكترونية حجم الملف 9.3MB
إذا لم يتم تنزيل الكتاب أو إذا كان الرابط معطلاً ، يرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع