القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب نمو الانسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

 


كتاب نمو الانسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين

almarifabdf| كتاب نمو الانسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين

ملخص كتاب نمو الانسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين

يصف الكتاب مراحل النمو عند الانسان اي رحلات الإنسان ،هذه الرحلة المعجزة التي تبدأ به خلية أحادية التكوين ويتحول خلالها إلى جنين فطفل فمراهق فشاب فراشد فكهل ثم شيخ فهرم فان ،هذه الرحلة التي وصفها القران الكريم في مواضيع كثيرة، والتي تتضمن الكثير من الأيات .

مراحل نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين PDF

وجاءت الطبعة الرابعة من كتاب نمو الانسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين في ستة أبواب ،تناول الباب الأول الأسس العامة التي تقوم عليها دراسة النمو الإنساني ويتألف من خمسة فصول:

فهرس كتاب نمو الانسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين

الفصل الأول :طبيعة النمو الإنساني وقضاياه الأساسية.

الفصل الثاني :عرض لأصول علم النفس في الغرب.

الفصل الثالث:محاولة لتحديد الوجهة الإسلامية لعلم نفس النمو وتطلب ذلك السعى البحث في النمو الإنساني كما ورد في القرأن الكريم والسنة النبوية المطهرة ثم عند فقهاء المسلمين ومفكريهم وفلاسفتهم ثم بناء نموذج للنمو الإسلامي في الإطار الإسلامي الشامل.

وفي الفصل الرابع عرض لمناهج البحث في النمو الإنساني بدأناه بتوصيف مركز للصلة الوثيقة بين المنهج العلمي في البحث والتصور الإسلامي للمعرفة ثم تناولنا بشي من التفصيل والتقويم الطرق المنوعة التي يستخدمها الباحثون المحدثون في هذا الميدان .

أما الفصل الخامس فقد خصصناه للنماذج النظرية للنمو الإنساني مع التركيز خاصة على نموذج بياجيه في النمو المعرفي ونموذج إيركسون في النمو الإنفعالي والوجداني ونموذج كولبراج في النمو الخلقي والإجتماعي.

أما الباب الثاني فيتناول مرحلة الجنين والتي تعد جزءا من العمر الأول للإنسان ،والعمر الأول للإنسان هو تلك المرحلة الكبرى التي تبدأ بتكوين الجنين في الرحم وتنتهي بدخول الإنسان عالم الرشد.وهي مرحلة تتسم بالضعف حسب الوصف القرأني لها .

إلا أنه ضعف التحول إلى القوة ولهذا نلاحظ على هذه المرحلة الكبرى تحسنا مستمرا مضطردا يوما بعد يوم وعاما بعد عام تحقيقا لهذه الغاية.

وقد جاء الباب الثاني حول أطوار مرحلة الجنين في ثلاثة فصول .ففي الفصل السادس تناول تكوين  النطفة وفي الفصل السابع عرض لأطوار نمو الجنين إبتداء من طور النطفة الأمشاج ،فطور العلقة ،فطور المضغة ،فطور تكوين العظام والعضلات ،فطور التسوية،أما الفصل الثامن خصص لرعاية الجنين والأم الحامل.

ويمتد العمر الأول للإنسان إلى الباب الثالث الذى خصص لخطوات تطور الطفل وقد جاء هذا الباب في اربع فصول ،تناول الفصل التاسع طور الوليدوالفصل العاشر طور الرضيع ،والفصل الحادي عشر طور الحضانة والفصل الثاني عشر طور التمييز.

ومع تقدم الإنسان في النمو في عمر ضعفه الأول تزداد قوته توجها نحو الرشد ولهذا خصص الباب الرابع للمرحلة الأخيرة من مراحل هذا العمر وهي مرحلة المراهقة والشباب.

أما الباب الخامس قدم فيه المؤلف العمر الثاني للإنسان وهو الرشد الإنساني والقوة البشرية .وفي الباب السادس والأخير يتناول الكتاب العمر الثالث للإنسان ،أي مرحلة المسنين.


نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين. pdf
موقع المعرفة الإلكترونية حجم الملف 18.2 MB
إذا لم يتم تنزيل الكتاب أو إذا كان الرابط معطلاً ، يرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع