القائمة الرئيسية

الصفحات

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

 

 

كتاب سيكولوجية التعلم

almarifabdf| كتاب سيكولوجية التعلم

 مقدمة عن كتاب سيكولوجية التعلم 

يعالج  كتاب سيكولوجية التعلم موضوعا هام من موضوعات علم النفس،وعلم النفس المعرفي وهو التعلم وقد ظهر بالإنجليزية في طبعتها الأولى عام 1952 حين وضعه الأستاذ جيمس ديز .

ويشير إلى البحوث التجريبة التي توحى بأن الفأر يسلك أحيانا كما لو كان قد تمكن من تجريد علاقة أو سمة من المدرك المكاني أو الزماني ،معنى أن الحيوانات لاتستجيب للمثيرات أي مثيرات ولكنها تنتقى ولا تستجيب للمواقف أي مواقف ولكنها تستجيب بأسلوب علاقي ثم إنها تسلك كما لو كانت تكون فروضا وأنها تختبر هذه الفروض.

 مفهوم التعلم 

 التعلم ليس إرتباط مثيرات بسيطة وإستجابات بسيطة وليس مجرد إرتباط مثيرات مركبة وإستجابات مركبة وحدات أبسط، وإنما التعلم توصل إلى مايشبه القواعد المجردة .

 ملخص عن كتاب سيكولوجية التعلم 

يتطرق كتاب سيكولوجية التعلم إلى أهمية التعلم اللفظي ولعمليات الكسب والإحتفاظ ولمقدرة الإنسان على خلق علاقات تساعده على الحفظ  بإضافة إلى النمو النفسي للأطفال،كذلك يتطرق للذاكرة الحسية السمعية والبصرية والذاكرة الأيقونية والذاكرة الصدوية .

ويتطرق للنسيان وما يؤثر فيه ،ولأهمية مهارات التعلم والتذكر ومستويات التذكر ويعترف الكتاب سيكولوجية التعلم مع كل هذا بأن محو الأثر الناشئ عن عمليات التعلم يمكن وصفه غير أنه لايمكن تفسير ميكانيزماته .

وبذلك يكون كتاب سيكولوجية التعلم قام ب: تلخيص مادة سيكولوجية التعلم و عالج أنواع التعلم في أبسط صورها الأكثر تعقيدا وتركيبا ويكون قد عالج التعلم في صورة الأليةوفي صورة الإستبصارية العالية كما يقدم سيكولوجية التعلم التعريف والنظريات والقوانين...

وواضح أن  كتاب سيكولوجية التعلم  يعد معلما في عالم سيكولوجية التعلم  وواضح كذلك أنه يوضح أمور كثيرة في تعلم الإنسان وتعلم الحيوان غير أنه كشف كذلك عن الجوانب غموض هائلة فلم يكشف لنا الأمور المشتركة بين التعلم والتعلم الحركي والتعلم اللفظي ولم يكشف لنا الفرق بين النمو الطبيعي والنمو الناشي عن التعلم .

محتويات كتاب سيكولوجية التعلم  pdf

  1. الفصل الأول : نماذج لعميلة التعلم
  2. الفصل الثاني : المبادئ الأساسية للإشتراط والتعلم.
  3. الفصل الثالث: الإشتراط والتعلم.
  4. الفصل الرابع : التعزيز .
  5. الفصل الخامس : أنماط التعزيز والإنطفاء.
  6. الفصل السادس:العقاب وتعلم التجنب.
  7. الفصل السابع : التعميم والتمييز.
  8. الفصل الثامن :إكتساب القدرة على التمييز.
  9. الفصل التاسع : تعلم المفاهيم.
  10. الفصل العاشر : السلوك المعرفي المقارن.
  11. الفصل الحادى عشر : التعلم اللفظي.
  12. الفصل الثاني عشر: النسيان.
  13. الفصل الثالث عشر: الذاكرة .
  14. الفصل الرابع عشر: ذاكرة المواد ذات المعنى.

سيكولوجية التعلم
موقع المعرفة الإلكترونية حجم الملف 12M
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع