القائمة الرئيسية

الصفحات

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

 


كتاب أساسيات في التعلم الحركي

 almarifabdf| كتاب أساسيات في التعلم الحركي

يتناول كتاب أساسيات في التعلم الحركي مفهوم التعلم والتعلم الحركي وأهدافه وأغراضه وخطوات تعلم الحركة بإستعمال الأساليب التعليمية المختلفة وكذلك التطرق إلى موضوعات متنوعة لها تأثير في العملية التعليمية والمتعلم نفسه نذكر على سبيل المثال التوافق الحركي والتغذية الراجعة وقابلية الترابط الحركي ومنحنيات التعلم وكذلك أساليب التمرين والوسائل التعليمية وإلى غيرها من الموضوعات المهمة والأساسية في هذا العلم المهم ألا وهو التعلم الحركي.

محتويات كتاب أساسيات في التعلم الحركي

الفصل الأول: مدخل إلى التعلم والتعلم الحركي

  1. الفعاليات الحركية .
  2. التعلم .
  3. مفهوم التعلم.
  4. العوامل المؤثرة في التعلم الحركي .
  5. التعلم الحركي .
  6. مفهوم التعلم الحركي.
  7. مراحل التعلم الحركي pdf .
  8. المبادئ الأساسية للتعلم الحركي.
  9. دراسة التعلم الحركي.
  10. إعتبارات عملية التعلم الحركي.
  11. خصائص التعلم الحركي .

الفصل الثاني: التوافق الحركي

  1. مفهوم التوافق الحركي.
  2. أنظمة التوافق الحركي.
  3. نظام الإستعلامات.
  4. نظام التوافق الحركي البسيط.
  5. نظام المقارنة بين مايجب أن يتم وما تم فعلا.
  6. نظام تحليل المعلومات.
  7. نظام التصرف الحركي.
  8. مسارات التعلم الحركي التوافق الخام.
  9. التوافق الدقيق.
  10. القدرة على ثبات المهارة وألياتها.

الفصل الثالث: المهارة

  1. مفهوم المهارة .
  2. العوامل المؤثرة في المهارة .
  3. المراحل التي تمر بها المهارة الحركية .
  4. المراحل الفسلجية للمهارة .
  5. مكونات المهارة .
  6. مبادئ المهارة .
  7. كيفية تعلم المهارة بشكل ألى.
  8. كيفية تعديل المهارة .
  9. الفرق بين الإمكانيات والمهارات.
  10. كيفية تحليل المهارة.
  11. كيفية تصنيف المهارة الحركية .

الفصل الرابع: قابلية الترابط الحركي (القدرة التوافقية)

  1. الصفات البدنية.
  2. القوة العضلية.
  3. السرعة.المطاولة.
  4. الصفات الحركية.
  5. الرشاقة.المرونةوالتوازن.
  6. الأجهزة الداخلية للجسم.

الفصل الخامس: التغذية الراجعة

  1. مفهوم التغذية الراجعة .
  2. أهمية التغذية الراجعة .
  3. خصائص التغذية الراجعة .
  4. أسس أو عناصر التغذية الراجعة.
  5. تأثير التغذية الراجعة .
  6. وظائف التغذية الراجعة .
  7. العوامل المؤثرة للتغذية الراجعة .
  8. أنواع التغذية الراجعة.
  9. الغرض من تقديم التغذية الراجعة .
  10. حجم التغذية الراجعة تكرار إستخدامها.
  11. التطبيقات عملية لإستخدام التغذية الراجعة .
  12. كيفية تقديم أو عرض التغذية الراجعة.

الفصل السادس: المنحنيات

  1. مفهوم المنحنيات .
  2. أهمية المنحنيات.
  3. أنواع المنحنيات.
  4. أشكال منحنيات التعلم.
  5. العوامل المؤثرة في منحنيات التعلم .
  6. هضبة التعلم.

الفصل السابع: أساليب التمرين

  1. أساليب التمرين.
  2. مفهوم التمرين.
  3. العوامل المؤثرة في التمرين .
  4. مبادئ أو أسس التمرين.
  5. المراحل التي يمر بها التمريض .
  6. التمرين الفعال.فؤائد التمرين.
  7. أهداف التمرين.
  8. الإعتبارات الواجب أخذ بها قبل التمرين.
  9. كيفية إدخال التمرين على اللاعب أو المتعلم .
  10. أسس وعوامل إختيار أسلوب التمرين المناسب.
  11. أنواع أساليب جدولة التمرين .
  12. الفصل الثامن: الفروق الفردية.
  13. مفهوم الفروق الفردية.
  14. تعريف الفروق الفردية.
  15. أسباب الفروق الفردية.
  16. مقاييس الفروق الفردية.
  17. أنواع الفروق الفردية في الألعاب الرياضية.
  18. أقسام الفروق الفردية.أنواع الفروق الفردية.
  19. أساليب الكشف عن الفروق الفردية.
  20. العوامل المؤثرة في الفروق الفردية.
  21. الفروق الفردية في مكونات الشخصية.

الفصل التاسع : إنتقال أثر التعلم

  1. تعريف إنتقال أثر التعلم.
  2. أساليب إنتقال أثر التعلم.
  3. أهداف إنتقال أثر التعلم.
  4. العوامل المؤثرة في عملية إنتقال أثر التعلم.
  5. أنواع إنتقال أثر التعلم.
  6. أسس إنتقال أثر التعلم.
  7. أنماط الإنتقال في التعلم الحركي.
  8. أبعاد إنتقال أثر التعلم.
  9. نظريات إنتقال أثر التعلم.
  10. أساليب قياس إنتقال أثر التعلم.
  11. تصاميم إنتقال أثر التعلم.

الفصل العاشر: الوسائل التعليمية

  1. مفهوم الوسائل التعليمية.
  2. مسميات الوسائل التعليمية.
  3. أهمية الوسائل التعليمية.
  4. فوائد الوسائل التعليمية.
  5. أنواع الوسائل التعليمية.
  6. تصنيفات الوسائل التعليمية.
  7. دور الوسائل التعليمية.
  8. قواعد إستخدام الوسيلة الوسائل التعليمية.
  9. أساسيات في إستخدام الوسائل التعليمية.
  10. الصعوبات التي قد تعترض المدرب أو المدرس في إختيار الوسائل التعليمية.

الفصل الحادى عشر: المعالجة العقلية للمعلومات

  1. المدخلات الحسية.
  2. المرشح الإدراكي.
  3. قناة التركيز المحدودة السيطرة الحركية.
  4. مخزن قصيرالأمد الذاكرة الحركية المخرجات.

الفصل الثاني عشر: التقويم في التعلم الحركي

  1. التقويم في التعلم الحركي.
  2. مفهوم التقويم.
  3. أهمية التقويم.
  4. مبادئ التقويم.
  5. وظائف التقويم.
  6. أهداف التقويم في المجال الرياضي.
  7. أساليب التقويم.
  8. الأسس التي تقوم عليه عملية التقويم.
  9. أنواع التقويم.
  10. خصائص التقويم الجيد.

أساسيات التعلم الحركي.pdf
موقع المعرفة الإلكترونية حجم الملف 5.6 MB
إذا لم يتم تنزيل الكتاب أو إذا كان الرابط معطلاً ، يرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع