القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب التربية والتجديد وتنمية الفاعلية

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

 


كتاب التربية والتجديد وتنمية الفاعلية

almarifabdf| كتاب التربية والتجديد وتنمية الفاعلية

محتويات كتاب التربية والتجديد وتنمية الفاعلية عند العربى المعاصر

الباب الأول: معنى الفاعلية وأهميتها ومعنى التجديد وأهميته

الباب الثاني: التربية وتجديد درجات الشخصية وعاداتها

الفصل الأول : درجة الإعتماد على الغير وعاداتها الفكرية والنفسية

الفصل الثاني : درجة الإستقلال عن الغير وعاداتها الفكرية والنفسية

الفصل الثالث :درجة تبادل الإعتماد مع الغير وعاداتها

الباب الثالث: التربية وتجديد الفاعلية عند الأمة

الفصل الرابع: التربية التجديدية وإنجاب المجتمع المفتوح وتربية القولبة العقلية والإرادية وإنجاب المجتمع المغلق

  1. معنى التربية التجديدية وتربية القولبة العقلية والإرادية.
  2. صفات التربية التجديدية وتربية القولبة العقلية والإرادية.
  3. صفات المجتمع المفتوح وصفات المجتمع المغلق.

الفصل الخامس :نظم التربية العربية الحديثة ونشر (القولبة العقلية والمجتمع المغلق)

الفصل السادس :التربية والفاعلية وسلم الحاجات الإنسانية

  1. الحاجات الإنسانية.
  2. التوجيه القراني والحاجات الإنسانية
  3. العبث بالحاجات الإنسانية وتوقف فاعلية العربي المعاصر .

الفصل السابع : التربية والفاعلية والقوى المحافظة والمتطرفة والمتجددة.

  1. التجديد والتحول التاريخي.
  2. التحول التاريخى وظهور الإختلاف والتنازع.
  3. القوى الثلاث والتنازع.
  4. الإختلاف والتنازع في القرأن الكريم .
  5. أهمية الإختلاف والتنازع في المجتمع الإنساني.
  6. التربية التجديدية والإختلاف والتنازع بين القوى المختلفة.
  7. أثر حركات التجديد في أمريكا وغرب أوربا.
  8. التوجيهات القرأنية وحركات التجديد المعاصرة.
  9. التربية التجديدية والمجتمعات العربية المعاصرة.

الفصل الثامن : سنن التحول التاريخي والتناقضات الجارية في المجتمعات في الأقطار العربية والإسلامية

  1. خطورة غياب المدرسة الفكرية.
  2. ظهور النخب اليسارية والأبائية.
  3. عجز الصحوة الإسلامية عن فهم سنن التحول التاريخي.
  4. مسؤولية نظم التربية العربية.

الفصل التاسع: حاجة المجتمعات العربية إلى حركة تربوية 

  1. وظيفة الحركة التجديدية .
  2. مبادئ تراعى في التجديد.

  • المبدأ الأول خطورة العصبيات النخبوية.
  • المبدأ الثاني :صفات المجدد وأخلاقه.
  • المبدأ الثالث: قدرة المجددين على التمييز والتشخيص.
  • المبدأ الرابع التوافق مع حركة التاريخ وسننه.

الباب الرابع : الخلاصة والتوصيات

المصادر والمراجع


التربية والتجديد.pdf
موقع المعرفة الإلكترونية حجم الملف 3.2 MB
إذا لم يتم تنزيل الكتاب أو إذا كان الرابط معطلاً ، يرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع