القائمة الرئيسية

الصفحات

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

 


كتاب أسس فلسفة التربية الرياضية

almarifabdf| كتاب أسس فلسفة التربية الرياضية

 إشتمل كتاب أسس فلسفة التربية الرياضية خمسة أبواب:

أ/ الباب الأول :

تضمن التعريف بالبحث،وإختوى على مقدمة البحث وأهميته والتى تطرق فيها الباحث إلى بدايات التوجه الفلسفى للإنسان والمجتمعات وأثر المعارف والخبرات التي حصل عليها ومهدت للدور المؤثر للفلسفة في حياته وما وصل إليه من تقدم وتطور شمل ميادين الحياة كافة.

فلسفة وتاريخ التربية الرياضية

كما تطرق إلى دور الرياضة في حياة الإنسان منذ أن وجد هذه الأرض (تاريخ وفلسفة التربية الرياضية)وكيف أثمر تطور دورها فلسفة خاصة بالتربية الرياضية كان مصدرها المجتمع وحاجات أفراده ،وأشار الباحث إلى أهمية بناء أسس فلسفية للتربية الرياضية في العراق تساهم في دفعها إلى الأمام.

وتلخصت مشكلة البحث في غياب الفهم الإجتماعي في صياغة المنطلقات الفلسفية للتربية الرياضية في العراق وكذلك غياب الدراسات الفلسفية الرياضية الأكاديمية بسبب الإفتقار إلى ملاك تدريسى أكاديمي متخصص في موضوع فلسفة التربية الرياضية.

فلسفة التربية الرياضية في العراق

أما أهداف البحث فكانت التعرف على واقع فهم المجتمع العراقى للتربية الرياضية ،وبناء أسس فلسفية للتربية الرياضية في العراق على ضوء فهم أفراد المجتمع العراقي.

أما مجالات البحث فكان المجال البشري أفراد المجتمع العراقي والمكانى بعض محافظات القطر ، أما الزمانى كان 2006-2007

ب/ الباب الثانى:

تضمن الدراسات النظرية التي تطرق فيها الباحث إلى تعريف الفلسفة وماهيتها ومتى بدأت وتعريف المجتمع ونشأته وماهية فلسفة التربية الرياضية والمنطلقات الفلسفية للتربية الرياضية في مختلف الحضارات البشرية ولغاية يومنا هذا ،فضلا عن واقع التربية الرياضية في العراق منذ 1920.

ج/الباب الثالث:

تضمن منهج البحث ،حيث إستخدم الباحث المنهج الوصفي، الدراسات المسحية لملائمتها مشكلة البحث وأهدافه ،كذلك عينة البحث التي تكونت من 1000 من أفراد المجتمع العراقي وإستخدم الباحث الإستبانة كأداة لحل مشكلة بحثه بعد أن أثبت صدقها وثباتها.

د/ الباب الرابع :

تم فيه عرض النتائج التي حصل عليها الباحث عن طريق الوسائل الإحصائية وتحليل تلك النتائج ومناقشتها وبناء أسس فلسفة التربية الرياضية في العراق على ضوئها وبما يحقق أهداف البحث.

ه/ الباب الخامس:

إحتوى على الإستنتاجات والتوصيات التى توصل لها الباحث وكان القاسم المشترك بين الإستنتاجات هو الفروق المعنوية بإتجاه مستوى الإجابة لأغلبية أسئلة محاور الإستبانة فضلا عن غياب الأهداف الإستراتيجية لمسيرة الرياضة العراقية وهو الأمر الذي عانت منه الرياضة العراقية كثيرا .

من  أبرز التوصيات فكانت الإستفادة مما جاء في الأطروحة من قبل الجهات ذات العلاقة بالتربية الرياضية وإستثمار مستوى الفهم الذي أظهرته عينة البحث لدور التربية الرياضية في زيادة أعداد ممارسيها.

محتويات كتاب أسس فلسفة التربية الرياضية

الباب الأول: التعريف بالبحث.

  1. مقدمة البحث وأهميته.
  2. مشكلة البحث.
  3. أهداف البحث.
  4. مجالات البحث.
  5. المصطلحات النظرية والدراسات المشابهة.

الباب الثاني: الدراسات النظرية والدراسات المشابهة.

  1. الدراسات النظرية .
  2. ماهية الفلسفة وتعريفها.
  3. متى بدأت الفلسفة.
  4. الفلسفة والحضارات القديمة.
  5. نشأت المجتمع وتعريفه.
  6. الفلسفة والمجتمع.
  7. المجتمع الثقافة الرياضية.
  8. فلسفة التربية الرياضية.

المنظور الفلسفى للتربية الرياضية في الحضارات القديمة في العراق،مصر،فارس،الصين ،الهند.

المنظور الفلسفي للتربية الرياضية في الحضارتين اليونانية والرومانية.

المنظور الفلسفي للتربية الرياضية في عصر النهضة.

المنظور الفلسفي للتربية الرياضية في عصر ماقبل الإسلام والعصر الإسلامى.

المنظور الفلسفي للتربية الرياضية في العصر الحديث.

أراء بعض الفلاسفة والتربويين في التربية الرياضية.

المنظور الفلسفي للتربية الرياضية في العراق.

الدراسات المشابهة.

الباب الثالث:منهجية البحث وإجراءاته الميدانية.

  1. منهج البحث.
  2. عينة البحث.
  3. الأدوات المستخدمة في البحث.

الباب الرابع : عرض ومناقشة النتائج.

الباب الخامس: الإستنتاجات والتوصيات.

اسس فلسفة التربية الرياضية على ضوء الفهم الاجتماعي - اسماعيل خليل ابراهيم.pdf
موقع المعرفة الإلكترونية حجم الملف 1.6 MB
إذا لم يتم تنزيل الكتاب أو إذا كان الرابط معطلاً ، يرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع