القائمة الرئيسية

الصفحات

القدرات العقلية وعلاقتها بزمن الإستجابة وديناميكية الأداء الفنى

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

 


القدرات العقلية وعلاقتها بزمن الإستجابة وديناميكية الأداء الفنى

almarifabdf| القدرات العقلية وعلاقتها بزمن الإستجابة وديناميكية الأداء الفنى كمؤشرات للإنتقاء في الكارتيه

ملخص دراسة القدرات العقلية وعلاقتها بزمن الإستجابة وديناميكية الأداء الفنى 

دراسة حسن ،عمر محمد أخرون(2008)القدرات العقلية وعلاقتها بزمن الإستجابة وديناميكية الأداء الفنى كمؤشرات للإنتقاء في الكارتيه ،مصر، حيث هدفت الدراسة  للتعرف علاقة بعض القدرات العقليةbdf وتتمثل في التصور العقلي ،تركيز الإنتباه ،إدراك الإحساس بالزمن ،وإدراك الإحساس بالمسافة الأفقية والرأسية،بزمن الإستجابة وبعض المتغيرات الديناميكية.

وتتمثل في (التوزيع الزمنى ،المدى الحركي،السرعة اللحضية ،القوة )للأداء الفني المركب من مهارتي اللكمة المستقيمة العكسية فالركلة الدائرية بالرجل الأمامية للاعبي الكوميتية ،إتبع الباحثون المنهج الوصفي بإستخدام التصوير بالفيديو والتحليل الحركي ، إشتملت عينة البحث على عشرة (10)لاعبين من لاعبي الفئة الأولى الحاصلين على الحزام الأسود في رياضة الكارتيه.

 وتم إختيارهم بطريقة عمدية ، وتم الإستعانة في جمع البيانات على:إختبار القدرات البدنية إختبار زمن الإستجابة ومستوى الأداء الفني ،اختبار القدرات العقلية في علم النفس( إختبار التصور العقلي ،تركيز الإنتباه ،الإدراك) ولمعالجة البيانات إستخدمت الأساليب الإحصائية التالية :المتوسط الحسابى ،النسب المئوية ،معامل الإرتباط بيرسون.

وأسفرت الدراسة بالنتائج التالية:

  1. هناك علاقة إرتباطية طردية وعكسية ذات دلالة إحصائية بين كل من: القدرات العقلية للأفراد الأعلى مع زمن الإستجابة ،المتغيرات الكينامتيكية ،زمن الإستجابة والمتغيرات الكينماتيكية للأفراد الاعلى.
  2. هناك علاقة إرتباطية  طردية وعكسية غير دالة إحصائيا بين كل من:القدرات العقلية للأفراد الأقل مع زمن الإستجابة ،المتغيرات الكينماتيكية ،زمن الإستجابة والمتغيرات الكينماتيكية للأفراد الأقل.
  3. هناك أهمية نسبية للقدرات العقلية للاعبين تتمثل في التصور العقلي ،تركيز الإنتباه ،إدراك الإحساس بالزمن والمسافة .

القدرات العقلية وعلاقتها بزمن الإستجابة وديناميكية الأداء الفنى كمؤشرات للإنتقاء في الكارتيه
موقع المعرفة الإلكترونية حجم الملف 459KB
إذا لم يتم تنزيل الكتاب أو إذا كان الرابط معطلاً ، يرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع