القائمة الرئيسية

الصفحات

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

 


كتاب سيكولوجية الجماعات الرياضية

almarifabdf| كتاب سيكولوجية الجماعات الرياضية

مفهوم الرياضة 

الرياضة ظاهرة إجتماعية ، كما أنها تمارس في جماعات حتى بالنسبة للرياضات الفردية فإن اللاعب الرياضي لايمارس الرياضة بمعل عن الأخرين ،بل بصفته عضو في جماعة أو فريق رياضي أو نادى رياضي يحمل أسمه وينتمى إليه وهذا يركز مفهوم الجماعة الرياضية.

علم النفس الرياضي

في السنوات الأخيرة إهتم العديد من الباحثين في علم النفس الرياضي  بتقديم دروس في علم النفس الرياضي بدراسة سيكولوجية الجماعات الرياضية أو الفرق الرياضية (جماعة الفريق الرياضي)بعد أن كان الإهتمام منصبا بالدرجة الأولى على دراسة الشخصية والفرد الرياضي ودوافعه وإنفعالاته وسماته الشخصية وطرق توجيهه وإرشاده وإعداه النفسي.

وقد أسهمت نتائج الدراسات الحديثة في مجالات علم النفس الإجتماعي وعلم النفس التربوي في التوصل إلى العديد من المعارف والمعلومات والنماذج والنظريات الهامة المرتبطة بالجماعات على إختلاف أنواعها وتعدد تكوينها وبصفة خاصة الجماعات الإجتماعية والتي إستطاع العديد من الباحثين في علم النفس الرياضي إقتباسها وتطويعها لتناسب التطبيق في المجال الرياضي.

وظهر إلى حيز الوجود مجموعة من الباحثين المتخصصين في مجال سيكولوجية الجماعات الرياضية أو الفرق الرياضية والذين أسهمو في إثراء هذا الميدان بالمزيد من المعارف والمعلومات والنماذج والنظريات النابعة من الدراسات التطبيقية في المجال الرياضي.

محتويات كتاب سيكولوجية الجماعات الرياضية 

  يتضمن كتاب سيكولوجية الجماعات الرياضية (علم نفس الجماعة) أحدث المعلومات المتاحة حاليا في هذا المجال ويضم بين دفتيه العديد من الفصول تهدف لدراسة الجماعات الرياضية وبصفة خاصة جماعة الفريق الرياضي التي تمثل اللاعبين والمدرب الرياضي وجماعة المشاهدين للرياضة .

الفصل الأول :

يعتبر بمثابة مدخل للتمهيد للدراسة النفسية للجماعات الرياضية ويشرح مفهوم التفاعل الاجتماعي ومفهوم الجماعة وأنواع الجماعات وديناميكية وسلوك الجماعة.

الفصل الثاني :

يتعرض لدراسة بنيان الفريق الرياضي من حيث مفهومه ومراحله والعوامل المؤثرة فيه كما يعرض لمفهوم وأنواع وعوامل وتماسك الفريق الرياضي ويقدم بعض التوجيهات لتنمية تماسك الفريق الرياضي مع تقديم بعض المقاييس التي يمكن الإفادة منها في  التعرف على درجة شدة كل بنيان وتماسك الفريق.

 الفصل الثالث:

يبحث في المناخ النفسي والأدوار والتفاعلات والعلاقات في الفريق الرياضي وتقديم بعض النماذج التطبيقية التي توضح أهمية هذه المتغيرات وطرق قياسها وتقييمها.

الفصل الرابع :

يتصدى لمشكلة هامة تكاد تؤرق المجتمع الرياضي وهي العدوان والعنف في مجال الفرق الرياضية مع شرح لمفاهيم العدوان والعنف ونظريات السلوك العدواني وأسبابه مع تقديم بعض التوجيهات التي تسهم في مكافحة مثل هذه الانواع من السلوك السلبي بين اللاعبين في الملاعب الرياضية .

الفصل الخامس :

يبحث في موضوع المشاهدون ،أو المتفرجون  أو الحضور في المنافسات الرياضية من حيث خصائصهم وأسباب عنفهم وعدوانهم داخل وخارج الملاعب الرياضية مع تقديم بعض التوصيات التي تسهم في مكافحة عنف وشغب المشاهدين للمنافسات الرياضية نهذا بإلاضافة إلى شرح مدى تأثير المشاهدين على أداء اللاعبين في الفرق الرياضية .


كتاب سيكولوجية الجماعات الرياضية
موقع المعرفة الإلكترونية حجم الملف 6.6 MB
إذا لم يتم تنزيل الكتاب أو إذا كان الرابط معطلاً، يرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع