القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب البحث التربوي للمعلمين والمعلمات

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

 


كتاب البحث التربوي للمعلمين والمعلمات

almarifabdf| كتاب البحث التربوي للمعلمين والمعلمات حمدي شاكر محمود

مقدمة من كتاب البحث التربوي للمعلمين والمعلمات

لقد أضحى التعليم أولوية وطنية تتسابق الدول إلى الإهتمام به والإستثمار فيه ومراجعته بهدف تطويره وتحديثه.والدول تستثمر رأس المال الذي تنفقه على التعليم للحصول على عائد مباشر وغير مباشر للفرد والمجتمع على حد سواء.

في عصر التقدم العلمي والتكنولوجي وتطور وسائل الإتصال والفضاء الإلكتروني الاخر في المجالات الفكرية والعلمية والتكنولوجية ،أصبح لهذا التطور معطيات أسهمت في التلاقح الفكرى والثقافي بين شعوب العالم وهذا مايتعلق ب:أهمية البحث التربوي وتدعيم ميادين البحث التربوي.

ورغم الجهود المتنامية للبحث العلمي إلا أن بعض الدراسات تبرهن على واقع البحث وليد نموذج تقليديى من تصور للعام يجعله يسير في خطوط منفصلة بعيدة التأثير بالتغير الحادث في الأبنية المجتمعية المحيطة به .

الأمر الذي يترتب عليه فصل العلم عن بيئته وجعله ينكفي على ذاته متجاهلا قضايا ومشكلات المجتمع وإشكالياته كما يقوده إلى الإستغراق في دراسة موضوعات تقليدية وهامشية  متجنبا أية دراسات تطبيقية لمشكلات الحاجة إلا في إطار تجزيئى لا رابط له وبالتالي هامت رؤاه حول مجالات معزولة من واقع المجتمع وهمومه وإحتياجاته الحقيقية.

كما أكدت بعض الدراسات أن دور مؤسسات المجتمع غير الحكومية في دعم حركة البحث والتطوير ضعيفة ،إضافة إلى عدم مقدرة المؤسسات العلمية في هذا القطاع على الإندماج مع مؤسسات المجتمع على نحو ييسر لها موارد مكملة وبديلة لتمويل حركة البحث والتطوير.

ملخص من كتاب البحث التربوي للمعلمين والمعلمات

يأتي إعداد كتاب البحث التربوي للمعلمين والمعلمات ومايتضمنه من مادة علمية مثيرة وأنشطة فاعلة وإجراءات تدريبية متنوعة ذات قيمة لتعطى الباحث والتعلم المفاتيح الأولية ونقاط البداية للبحث عن مهارات كتابة البحث التربوي وتفتح أذهاننا على بعض الأساليب والإستراتيجيات التي تجعلنا على يقين بتحقيق أهداف البحث التربوي.

  1.  أهداف دراسة مقرر البحث التربوي.
  2. معرفة الفرق بين البحث العلمي والبحث التربوي.
  3. تحديد أصول البحث العلمي.
  4. تحديد أهداف البحث التربوي.
  5. الفرق بين الأهمية النظرية والتطبيقية لموضوع البحث.
  6. مصادر الحصول على مشكلة البحث.
  7. معايير إختيار المشكلة.
  8. الإفتراضات والتساؤلات.
  9. المعلومات النظرية.
  10. إستخدام أدوات البحث العلمي.
  11. إختيار المنهجية.
  12. يعد بعض أدوات الأدوات لزوم البحث.
  13. شرح أنواع عينات البحث وكيفية الحصول عليها.
  14. أساليب البحث والتحليل الاحصائي .
  15. كتابة تقرير عن بحث منشور في مجلة علمية.
  16. إعداد مشروع بحث إعداد صحيحا.

محتويات كتاب البحث التربوي للمعلمين والمعلمات

  1. الفصل الأول : البحث العلمي والبحث التربوي.
  2. الفصل الثاني :مشكلة البحث.
  3. الفصل الثالث: العينات ،أهميتها ،أنواعها وكيفية الحصول عليها .
  4. الفصل الرابع :أدوات جمع المعلومات في البحث العلمي.
  5. الفصل الخامس: صفات أدوات جمع المعلومات.
  6. الفصل السادس: الإقتباس والتوثيق وكتابة المراجع.
  7. الفصل السابع: مناهج البحث العلمي.
  8. الفصل الثامن: بعض العمليات الإحصائية في البحث.
  9. الفصل التاسع : أخلاقيات البحث العلمي.
  10. الفصل العاشر: الجزء العملي.


كتاب البحث التربوي للمعلمين والمعلمات
موقع المعرفة الإلكترونية حجم الملف 520 KB
إذا لم يتم تنزيل الكتاب أو إذا كان الرابط معطلاً، يرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع