القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب مناهج البحث العلمي في العلوم النفسية والتربوية

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

 


كتاب مناهج البحث العلمي في العلوم النفسية والتربوية

almarifabdf| كتاب مناهج البحث العلمي في العلوم النفسية والتربوية

مقدمة عن كتاب مناهج البحث العلمي

يستند التطور السليم في التربية ونظم التعليم على أسس من البحث الرصين ،فالبحوث التربوية هي أساس المعرفة التربوية في شتى جوانبها وتعين نتائجها المسئولين في إتخاذ القرارات التربوية المتعلقة بتطوير أو تعديل جانب من جوانب العملية التربوية ولذلك فإن دراسة أسس البحث التربوي والنفسي على جانب كبير من الأهمية لطالب التربية وعلم النفس.

فقد وضع كتاب مناهج البحث العلمي بغرض معاونة الباحثيين وطلبة الدراسات العليا على إكتساب خبرات في قراءة البحوث وفهمها والقيام بها وذلك بتقديم معلومات شاملة ودقيقة على قدر الإمكان في أسس ومفاهيم ومناهج البحث المستخدمة حاليا في البحوث التربوية والنفسية.

ملخص مناهج البحث العلمي pdf

صمم الكتاب ليأخذ القارئ عبر جميع مراحل البحث العلمي بدأ من العثور على مشكلة صالحة للبحث إلى إختيار المنهج الذي يستخدمه الباحث من خلال تصميم معين ثم جمع البيانات بإستخدام الأدوات المناسبة لها وتحليل النتائج بإستخدام أساليب الإحصاء الوصفي والإستدلالى .

ويحتوى هذا الكتاب على تسعة فصول حاول المؤلف فيها أن يقدم عملية البحث خطوة خطوة بادئا بالتعرف على المشكلة والإحساس بها إلى إجراء البحث وكتابة التقرير النهائي عنه وذلك في تتابع منطقي لخطوات البحث العلمي.

محتويات كتاب مناهج البحث العلمي في العلوم النفسية والتربوية 

يتضمن ملخص كتاب مناهج البحث العلمي pdfالقسم الأول على فصلين يتناولان الأسس العامة للبحث العلمي:

الفصل الأول:تعريف البحث العلمي .طبيعة المعرفة.الإستقصاء العلمي.أهمية البحث التربوي

الفصل الثاني:المفاهيم والمتغيرات للبحث العلمي

ويقع القسم الثاني على ثلاثة فصول .

الفصل الثالث:مشكلات البحث وكيفية صياغتها

الفصل الرابع:مراجعة البحوث السابقة.صياغة الفروض

الفصل الخامس: فروض وأسئلة البحث

وتتناول الأقسام من الثالث إلى الخامس مناهج البحث العلمي بجوانبها الثلاث.حيث نجد القسم الثالث وبه فصل واحد هو الفصل السادس عن المعاينة وكيفية إختيار العينة، أما القسمان الرابع والخامس فيتناولا تصميمات البحوث إذا يتناول القسم الرابع التصميمات الكمية .

يبدأ الفصلان السابع والثامن بدراسة التصميمات التجريبية ويلي الفصل التاسع الذي يتناول البحوث السببية المقارنة والفصل العاشر الذي يناقس البحوث الإرتباطية ،أما الفصل الحادي عشر فعن البحوث المسحية .

ويتناول القسم الخامس وبه ثلاث فصول التصميمات الكمية أي الكيفية والتحليلية.والقسم السادس الذي خصص لبعض التطبيقات المنهجية في مجال التربية وعلم النفس.

ويلي القسم السابع الذي خصص لأداوات جمع المعلومات والبيانات .أما القسم الثامن فيعالج أساليب تحليل البيانات ،وأخيرا القسم التاسع الذي خصص لأسس كتابة التقرير النهائي للبحث.


مناهج البحث في العلوم النفسية والتربويـــة pdf
موقع المعرفة الإلكترونية حجم الملف 104.5 MB
إذا لم يتم تنزيل الكتاب أو إذا كان الرابط معطلاً ، يرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. شكرا لكم على هذه المواقع المختصة
    وبارك اللّٰه فيكم
    الدكتورة سهام محمد خضير أخصائي علم النفس والارشاد الاسري
    هولندا
    Email: mywhc@hotmail.com
    Tel: 0687864266

    ردحذف
  2. المشكلة في هذ الكتاب مناهج البحث في العلوم النفسية و التربوية لا يوجد فهرس فيه لذلك انا لدي بحث ارجو ان تخبروني الفصل 3 في أي صفحة يوجد

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع