القائمة الرئيسية

الصفحات

الذكاء الإصطناعيArtificial intelligence

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

 

 

الذكاء الإصطناعيArtificial intelligence

almarifabdf| مقالة عن الذكاء الإصطناعي

لقد شهد العالم في العقود الاخيرة من القرن الماضي العديد من التغيرات السريعة في مجالات التطور العلمي والتكنولوجي انعكس بشكل او بأخر على حياة الفرد وثقافتهم والنظم السائدة بشكل قد يكون ايجابيا او سلبيا خاصة مع ظهور الثورة الصناعية والتي انتجت العديد من التطبيقات اهمها الذكاء الاصطناعي.

محتويات مقالة الذكاء الاصطناعي 

تتضمن المقالة التي عنوانها بالذكاء الاصطناعىArtificial intelligenceالي هل الذكاء الإصطناعي تكنولوجية رمزية أو عرض لأهمية التكنولوجيا  كإمكانية للمزيد من الخلق والابداع في حضن ماألت إليه تطورات التكنولوجيا كما تهدف الدراسة إلى المحاكاة والنموذج في افضل بناء علمي مقارنة بعقل الانسان والحاسوب الحديث.


وسنشرع بدءا في تحديد مفهوم الذكاء وتعريفه وإلقاء نظرة تاريخية عنه وعن الجدل الذي دار حوله مع استعرض عناصره المتمثلة في التمثيل المعرفي والمنطقي وبناء قواعد المعارف والإضافة عليها كما سنعرض إلى أهم الاختراعات الخاصة بالذكاء الاصطناعي كالانسان الالى والترجمة ومعالجة اللغات التي تعتبر من اهتمام الذكاء الاصطناعي خاصة في الفترة الحالية وغيرها.

تحديد الذكاء والذكاء الاصطناعي(Artificial intelligence)

إذا كان الذكاء الاصطناعي(Artificial intelligence)بخلفياته المختلفة (علوم الحاسوب وعلم النفس واللسانيات والرياضيات والمنطق والفلسفة)بهدف نمذجة إصطناعية للذكاء وكان بصفته علما معبرا عن إتجاه متكامل المعارف فإن هدفه الحقيقي هو توضيح وفهم الذكاء الانساني في مختلف مواضيعه ولاجل تبسيط عملية الذكاء الاصطناعي لزم التكلم عن الذكاء(intelligence) العادى او الطبيعي لتحديد مفهوم علمي لكلا منها.

تعريف الذكاء

ممالاشك فيه أن الذكاء(intelligence)هو من الخصائص المميزة للإنسان حيث إنه حصيلةجملة القدرات كالفهم والابتكار والتعبير  وبلغة اخرى  ملكة الفهم عند الانسان من خلال فهم الاشياء والتعريفات المختلفة بضبط الدلالة وتوضيح الافكار والمعارف والقيام بالاستنتاج والاستدلال والتفسير والتحليل والتذكر وتحديد الاهداف ورسم الخطط وحل المشكلات وادراك العلاقات وعلى الرغم من التعقيدات التي احاطت بالدرات المتعلقة بماهية الذكاء.


 فقد وضعت تعريفات عامة له مستندة على القدرات المنسوبة اليه فهذا ترمان الامريكي يعرف الذكاء بأنه القدرة على التفكير المجرد وشتون الالماني يعرف الذكاء باعتباره القدرة العام على التكيف العقلي للمشاكل والمواقف الحياة الجديدة فهذه تعريفات متداخلة حيث انها تجمع كلها حولة مرونة التكيف للذكاء.


إن الذكاء ليس عملية عقلية معينة فقط كالاستدلال والتذكر والتعلم بل إنه عملية شاملة أو قدرة عامة  تأثر في جميع المهارات العقلية بنسب متفاوتة بعبارة اخرى انه جوهر النشاط العقلي فهو يبين تصرفات الانسان ومختلف نشاطه مع الاستعدادات الخاصة به.

تعريف الذكاء الاصطناعي(Artificial intelligence)

الذكاءالاصطناعي فرع من فروع المعلوماتية يقوم بانتاج مختلف مظاهر الذكاء(intelligence)البشري كالادراك للعلامات الخاصة باللغة وفهمها والعمل على استعاب وتخزين وانتاجها وتوظيفها في ظروف مختلفة كما نجد مصطلح الذكاء ومصطلح التعقل فهما معنيان مختلفين من حيث الدلالة حيث ان العلماء اختارو الذكاء على انه مصطلح للقدرة والتكيف مع مختلف الظروف.


 ونجد الكثير من العلماء اعطو تعريف الذكاء الاصطناعي فالبعض ينظر إليه كأحد العلوم الطبيعية  ويحدد الهدف الرئيسى له بجعل الحاسوب الالي أكثر ذكاء ثم فهم الذكاء الاصطناعي وجعل الحاسوب اكثر نفعا للانسان ويرى كذلك أن الذكاء الاصطناعي بأنه دراسة القدرات العقلية الانسانية من خلال برامج للحاسوب تحاكي هذه القدرات.

مجالات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته

يوجد جدال كبير حول الذكاء الاصطناعي(Artificial intelligence) بالاعتبار الذكاء صفة وقدرة من قدرات العقلية للانسان لاغير ولا للكمبيوتر قدرة على التفكر والتنبؤ بالطريقة عند  الانسان، حيث يقتصر فقط على تلقى الاومر وتنفيذها عن طريق برامج التي تتضمن الذكاء.


وعليه فان تخصص الذكاء الاصطناعي ميدان شامل وواسع يتضمن جميع القدرات مثل التحليل والادراك والاستنباط والوصول الي قرار سليم وحكم دقيق بالاستدل وايجاد الحلول المناسبة والموافقة ،مما يجعل صاحب الريادة والسيادة في معالجة أمور شتى قد ينافس فيها الانسان نفسه وهذه الامكانية النسبية تتزايد يوما عن يوم بسبب التقدم العلمي والتكنولجي المذهل.

 الذي أصبح يستخدم العلميات المعرفية الانسانية للقيام بالبحث والوصول الي الحل الامثل وذلك  بالاشتغال في العمليات المتصفة بالذكاء وهي كثيرة نظرا لشاعة المعارف والمدارك البشرية ولان الذكاء الاصطناعي ينطق من مبدا اعادة انتاج السلوكات الذكية على مستوى الحاسوب فاننا يمكن أن نميز بين كبيرين منها.


ومجالات الذكاء الاصطناعي عديدة تتوع فيما بين الأنظمة الخبيرة في التدبير المقاولاتي وذاكراتها والفحص الطبي والكيمياء وتكرير النفط والبيولوجيا الذرية وتصميم الخطط وتوليدها واللعب والانسنة الالية في الصناعة والبناء والكشوفات الفضائية والرؤية الالية مثل الفضاء والاتصالات والتصوير والاستشعار عن بعد ومعالجة اللغات الطبيعية كالفهمم الالي للغة ومعالجة الكلام والترجمة الالية والصناعة المصطلحية والتعليم والتعلم والاعلام والانترنت وفن الرسم والموسيقى واستعاب المعارف وهندستها .

أهمية الذكاء الاصطناعي بصفة عامة

اذا كان تورينغ العالم الذي بشر بنظرية الاتومات التي منحت فيما بعد امكانية ابتكار أله تحاكي في قدراتها كثيرا من قدرات الانسان الفكرية والدماغية واذاكانت علوم الذكاء الاصطناعي منذ باباج وماكارثي وسيمون وغيرهم قد تقدمت كثيرا وبشكل مثير بحيث أصبحنا نتحدث عن تكنولوجيا للذكاء الاصطناعي توظف في جميع الميادين الحياتية للانسان من أنسنة ألية وأنظمة خبيرة ومعالجة الصور.


 والتعرف على الهياكل عن طريق مختلف الاتجاهات الخاصة بالاستدلال والمعرفة الهندسية ومدراك الانسان فهذا من اكبر التحديات التي يخوضها الذكاء الاصطناعي(Artificial intelligence) بالاضافة الي الرؤية الشخصية الالية هو معالجة الانظمة الرمية المعقدة لدى الانسان ومعالجة تدرك المدركات .


وتعالج الخيالات ومنها طبعا اللغة الطبيعية والكلام وما الدخول في مشروع معمارية الجيل الخامس والا خير دليل على ماتلعبه اللغة من موضوع طموح لهذه التكنولوجيا المتقدمة في السعى اولا الي انجاز حاسوب ذكي فعلا حينما يكون حاسوب لغويا في ينيته ونظامه وتطبيقاته يقوم بالتحليل والتركيب ويميزمابين الاصوات ويولدها ويحلل النصوص ويؤلفها وذلك بهدف بناء أنظمة ألية متطورة تساعد الانسان على انتاج معرفة رمزية تكون اساس الحصارة الانسانية بكل مايحمله الاصطلاح من معاني ويمكن تحميل كتاب الذكاء الاصطناعي pdf


الذكاء الاصطناعي
موقع المعرفة الالكترونية حجم الملف 7M
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع