القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب أساليب تدريس التربية الرياضية والذكاءات المتعددة

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

 


كتاب أساليب تدريس التربية الرياضية والذكاءات المتعددة

almarifabdf| كتاب أساليب تدريس التربية الرياضية والذكاءات المتعددة

مقدمة عن الذكاء

لقد خضع الذكاء إلى عدة نظريات أوضحت أو فسرت ذكاء الافراد من وجهة نظر أصحابها ،حيث نجد نظرية سبيرمان التي اعتمدت على أن الناس يختلفون في مدى ما يملكونه من طاقة عقلية بينما أشار أخرون مثل ثيرستون وجلفورد وكاتل إلى تفاصيل الذكاء بما يحتويه من قدرات عقلية كما أوضح ستيرنبج أن نظريته تقوم على تحديد مكونات الذكاء في ثلاث جوانب أساسية وهي الذكاء الأكاديمي والذكاء العلمي والذكاء الابداعي.

تفسير طبيعة الذكاء

ولقد خطى جارند خطوات كبيرة نحو تفسير طبيعة الذكاء حيث بنى نظريته من خلال ملاحظاته للافراد ذوى القدرات العالية على الرغم من حصولهم على درجات متوسطة في إختبارات الذكاء ممالفت انتباهه غلى هناك قدرات منفصلة أو ذكاءات متعددة يقوم كل منها بعمله مستقبله نسبيا عن الذكاء الاخر.

أنواع الذكاء حسب جاردنر

حدد جاردنر هذه الذكاءات حسب نظريته في سبع أنواع أساسية وهي الذكاء اللغوى او اللفظي ،الذكاء المنطقي او الرياضياتي، الذكاء البصرى او المكاني،الذكاء الموسيقي أو الإيقاعي ،الذكاء الانفعالي،الذكاء الجسمي أو الحركي،الذكاء الطبيعي أو الشخصي بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي.

وهنا تبرز الأهمية التربوية لإستخدام نظرية الذكاءات المتعددة حيث يستطيع المربي الرياضي الاسترشاد بالنقاط التالية عن الأعداد لاكساب التلاميذ الخبرة التعليمية:

  1. كيف يستخدم الحديث أو الكتابة مع صاحب الذكاء اللغوى.
  2. كيف يستخدم الارقام والجمع أو الالعاب المنطقية أو التفكير الناقد مع صاحب الذكاء الرياضياتي أو المنطقي.
  3. كيف يستخدم الأفكار المرئية أو التصورات أو الألوان أو الأنشطة الفنية مع صاحب الذكاء المكاني؟.
  4. كيف يستخدم الموسيقى أو الإيقاع أو أصوات البيئة المحيطة مع صاحب الذكاء الموسيقي؟.
  5. كيف يستخدم أجزاء الجسم كله أو الخبرات اليديوية مع صاحب الذكاء الجسمي أوالحركي؟.
  6. كيف يشجع التلاميذ على العمل في مجموعات صغيرة أو كبيرة مع صاحب الذكاء الاجتماعي؟.
  7. كيف يستثير المشاعر الذاتية الشخصية أو يستدعي الذاكرة الشخصية أو بعض اختبارات التلاميذ مع صاحب الذكاء الشخصي؟.

ويقول جاردنر أن معظم المدراس تركز إهتمامها على الذكاء اللغوي والمنطقي الرياضياتي وتهمل ذكاءات أخرى يمتلكها التلاميذ وللأسف يتلقى الأطفال تعزيزات في المدرسة على الذكاء الذي يتميزون فيه فهناك طرق وأساليب حديثة وفريدة في التفكير والتعلم قادرة على تنمية وتطوير ذكاء هؤلاء التلاميذ ولكنها غير مطبقها بالمدرسة.

محتويات كتاب أساليب تدريس التربية الرياضية والذكاءات المتعددة

إن نظرية الذكاءات المتعددة تقترح تغيرا كبيرا في طرق وأساليب التدريس المتبعة في الدروس.ولعل مرجعنا في ذلك هو ماحدده موستون عندما حدد طيف أساليب التدريس في سلسلته المعروفة والتي تحددت في أساليب للتدريس شملت: الأمرى ، التدريبي ،التبادلي،المراجعة الذاتية ، الادخال ،الاكتشاف الموجه ،حل المشكلة.

وفي الباب الثاني من هذا الكتاب نتعرض للبحث الذي أجراه الباحث عبد اللطيف حبلوص للحصول على درجة الدكتوراه للتعرف على تأثير بعض هذه الأساليب الملائة لبعض أنواع الذكاءات أملا في تحسين عملية التعلم لبعض خبرات منهاج التربية الرياضية المدرسية.

لقد احتوى هذا كتاب أساليب تدريس التربية الرياضية والذكاءات المتعددة على بابين ،الباب الأول للأستاذ محمد درويش،والباب الثاني للدكتور عبد اللطيف سعد، وقسم الباب الأول إلى فصلين ،الفصل الأول ويشمل أساليب تدريس التربية البدنية والرياضية بينما إشتمل الفصل الثاني على الذكاءات المتعددة.

كما إشتمل الباب الثاني على خمس فصول وهي الفصل الأول ويحتوى على موضوع البحث،والفصل الثاني يحتوى على الأطار النظرى والدراسات السابقة والفصل الثالث حتوى على إجراءات البحث ويحتوى الفصل الرابع على نتائج البحث ومناقشتها وأخيرا الفصل الخامس ويحتوى على الاستخلاصات والتوصيات.

مدخل التدريس

مجموعة من المسلمات أو الافتراضات بعضها يصف طبيعة المادة التي سنقوم بتدريسها والبعض الأخر يتصل بعمليتي تعلمها وتعليمها أي يصف عمليتي تدريسها وتعلمهاوهذه المسلمات أو الأفتراضات لاتقبل الجدل فيما بين أصحابها وهي تترابط فيما بينها بعلاقات وثيقة وتتمثل في إرتباطها ببعضها.

أسلوب التدريس

الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيد طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذي يستخدمون نفس الطريقة ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم.

ماهية الذكاءات المتعددة

عرف الذكاء العام بأنه القدرة على الابتكار والفهم والحكم الصحيح والتوجه الهادف للسلوك.

وعرفه سبيرمان على انه إدراك العلاقات والمتعلقات القائمة بالفعل بين الأشياء إلى القدرة على الإستقراء والإستنباط.

وعرفه وكسلر أنه القدرة الكلية لدى الفرد على العمل الهادف والتفكير المنطقي والمجرد والتفاعل المجدى مع البيئة.

ويرى شتيرن أن الذكاء هو القدرة على التكيف العقلي للمشاكل والمواقف الجديدة أي قدرة الفرد على تغير سلوكه حين تقتضي الظروفالخارجية للذلك.

علاقة الذكاءات المتعددة بالتربية البدنية والرياضية

إن علاقة الذكاء اللغوي بالتربية البدنية والرياضية تكمن في عدة نقاط وهي:

  1. يستطيع وصف الحركات الرياضية شفهيا وصفا دقيقا وبالتالي يسهل تطبيقها.
  2. سهولة إستيعاب وفهم النداء على التمرينات والحركات الرياضية .
  3. يستمتع التلميذ بأسلوب الحوار والمناقشة مع المعل والاقران حول كيفية تطبيق المهارات الاساسية للألعاب الرياضية.
  4. يتميز صاحب هذا الذكاء بربط المعلومات السابقة بالجديدة ممل يسهل ربط أجزاء المهارات والحركات الرياضية عند تعلمها.
  5. يحتاج التلميذ لهذا الذكاء  في تعلم التربية البدنية والرياضية لانها تحتوى على مجموعة من المفاهيم والحركات الرياضية تتطلب شرح لفظي لتوضحيها.
  6. إن علاقة الذكاء المنطقي الرياضيتي بالتربية البدنية والرياضية تكمن في عدة نقاط وهي:
  7. يتميز صاحب هذا الذكاء بتطبيق التمرينات والتدريبات الرياضية بطرق صحيحة على شكل دوائر ومربعات وأشكال هندسية مختلفة كتمرينات النظام والتمرينات والحركات الاستعراضية.
  8. يسهل لصاحب هذا الذكاء تنظيم المباريات والمسابقات الرياضية بطرقه المختلفة مثل طريقة الدورى والنصف دورى وخروج المغلوب.
  9. سرعة إستعاب وفهم قوانين الألعاب  الرياضية ومقاييس الملاعب.
  10. الدقة في تنفيد المهارات الاساسية لكل الألعاب الرياضية.
  11. أسلوب حل المشكلات من الأساليب المهمة في تدريس التربية الرياضية وبالتالي  فإن التلميذ المتميز بهذا الذكاء يتعلم داخل الدروس بسرعة.

كتاب أساليب تدريس التربية الرياضية والذكاءات المتعددة
موقع المعرفة الالكترونية حجم الملف 78M
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع