القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث عن الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي

تابع موقعنا ليصلك كل جديد

 

 

بحث عن الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي

almarifabdf| بحث عن الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي

مقدمة عن الذكاء الاصطناعي

قد بدأ الذكاء الاصطناعي كطفرة علمية خلال العقدين الاخيرين فقط بالنظر للمهارات والانجازات الفائقة التي أصبحت تنتج مجالات متعددة كالطب والصناعات والتسيير الاقتصادي ومعالجة اللغات الطبيعية وتداول الاسهم في الاسواق والانظمة الامنية في تحليل صور وتميز الاصوات وغيرها ومما لاشك فيه ان كل هذه التغيرات والثورة العلمية والذكاء الاصطناعي اصبحو دالة على الثروة ومصد اساسيا للنمو ومحركا فاعلا للمجتمعات في شتى المجالات.

ويعد التعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة من أهم الركائز التي يقوم عليها الأمم والمجتمعات حيث تساهم مؤسسات التعليم الجامعي بدور أساسي في تعظيم القدرة المعرفية للمجتمع بحثا واستخداما وتطبيقا من خلال ممارسة نشاطاتها من تدريس ونشر المعرفة وإنتاج علمي وخدمة المجتمع من خلال تطبيق العرفة.

مفهوم الذكاء الاصطناعي

يعد الذكاء الاصطناعي دراسة للسلوك الانساني عند البشر والالات كما انه يمثل محاولة لإيجاد السبل التي يمكن إدخال مثل هذا السلوك على الالات الاصطناعية ويعد الذكاء الاصطناعي من أصعب الموضوعات وأكثرها إثارة للجدل بالنسبة للباحثين والمهتمين.

يعرف الذكاء الاصطناعي على أنه فرع  من فروع الحاسب الذي بواسطته  يمكن خلق وانشاء  برامج الحاسبات التي تحاكي الذكاء الانساني، بهدف أداء بعض المهام بدلا من البشر والتي تتطلب التفكير والتفهم والسمع والتكلم والحركة بأسلوب منطقي ومنظم وترجع بدايته إلى التحول من النظم التقليدية إلى إستحداث برامج الحاسبات التي تتسم بمحاكاة الذكاء الانساني في إجراء الألعاب ووضع الحلول المناسبة لبعض الألغاز والتي أدت بدورها إلى نظم أكبر للمحاكاة والتي تبلورت بعد ذلك وأصبحت نظما للذكاء الاصطناعي ويمكن تحميل كتاب الذكاء الاصطناعي من هنا.

ويمكن تعريف الذكاء الاصطناعي على أنه أحد فروع علوم الكمبيوتر المعنية بكيفية محاكاة الالات لسلوك البشر فهو علم إنشاء أجهزة وبرامج كمبيوتر قادرة على التفكير بالطريقة نفسها التي يعمل بها الدماغ البشرى ،تتعلم مثلما نتعلم ،وتقرر كما نقرر وتتصرف كما نتصرف.

أنواع الذكاء الاصطناعي

تم تقسيم الذكاء الاصطناعي إلى مايلي:

أ/الذكاء الاصطناعي الضيق

هو أبسط  أنواع الذكاء الإصطناعي وتتم برمجته للقيام بوضائف معينة داخل بيئة محددة ويعتبر تصرفه بمنزله رد فعل على موقف معين ولا يمكن له العمل إلا في البئة الخاصة به.

ب/الذكاء الاصطناعي العام أو القوى

يمتاز بالمقدرة على تجميع المعلومات وتحليلها لتصبح عبارات عن تركمات للخبرات من المواقف التي يكتسبها والتي تجعلة ينفرد بإتخاذ القرار الذاتي والمستقل.

ج/الذكاء الاصطناعي الخارق 

هو نموذج مازال تحت التجريب ويسعى لعمل محكاة على الانسان ويمن تقسيمه إلى نمطين وهما الأول يفهم أفكار الانسان والثاني عبارة عن نموذج لنظرية العقل.

التحديات التي تواجه الذكاء الاصطناعي

  1. تشير كل من القرني،سحتوت إلى مجموعة من التحديات التي تواجه تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال التربوي التعليمي من أبرزها:
  2. نقص الكوادر المتخصصة.
  3. عدم توفر البنية التحتية من الاتصالات اللاسلكية والحواسيب والبرمجيات .
  4. نقص في تأهلين المعلمين والمدربين وتحسين مهاراتهم لتتناسب مع تقنيات التعلم الجديدة واستعمال الحاسوب.
  5. قراءة مقاطع كبيرة من الحاسوب يمكن أن يسبب أجهاد العينين.
  6. قد تسهل علملية الهواتف الذكية الغش من خلالها.
  7. تقديم ميزة أكثر لمحترفي إستخدام التقنيات عن الطلبة الاخرين.
  8. تصميم وإعداد المناهج والمحتوى.

خاتمة 

تتميزالبرامج المعتمدة في الذكاء الاصطناعي بأنها تزيد من فرص التعلم الذاتي بالنسبة للطلبة كما أنها تجعل الطلبة فاعلين في العملية التربوية وليس فقط مجرد متلقين سلبيين يعتمدون على الشرح أو المحاضرة من قبل الاستاذ فحسب خاصة وأن البرامج المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تتميز بالمرونة والحداثة.

كما انها تتسم بالدقة في تحديد المعايير وتحديد الرزنامة المتعلقة بأهداف البرنامج ومن شأنهاأيضا دعم الطلاب على الابتكار والابداع وذلك بالعمل على تأمين مخرجات أكثر تناسقا مع الأهداف المسطرة فالذكاء الاصطناعي يعتبر من أهم الأليات المساعدة على استخدام التطور التكنولوجي في المجال التعليمي خاصة في مجال التعليم العالي وإستثمار الألية بخلق فضاء اتصال وتواصل دائم بين المعلم والمتعلم.

 كما انه يساعد على المتعلم على التعلم بأسهل الطرق وبأقل وقت ممكن وبأقل جهد وهذا مايجعل التعليم العالي يضمن العديد من النتائج الايجابية التي تعود بالنفع والفائدة على كل من المعلم والمتعلم على حد سواء وبالتالي ينعكس ذلك على جودة البرامج التعليمية بصفة خاصة وعلى مؤسسات التعليم العالي وهكذا يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي
STAPS حجم الملف 8M
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع